البعد
الأول: أساسيات المنهج
· تحديد أهداف المنهج، والخبرات التعليمية المرتبطة بهذه
الأهداف.
· تحديد طريقة تنظيم خبرات المنهج التكاملية.
· تحديد طرق التقويم الملائمة.
· الاستناد على معايير قومية لتكامل العلوم، والرياضيات
وربطهما بتطبيقاتهما التكنولوجية فى المدرسة الثانوية.
· تدريس قاعدة مفاهيمية، وعلمية، ورياضية متكاملة مع
تطبيقاتها التكنولوجية.
· تدريس المفاهيم الهندسية، والتصميم الهندسى.
· تعتمد المناهج على التعلم الإلكترونى، واستخدام البرامج
الحاسوبية.
· تصميم أنشطة عملية تطبيقية تعتمد على الفعل، والتفكير.
· يتمركز المنهج حول البحث، والتحرى.
· ربط التدريس فى المدرسة بمواقع الخبرة، والإنتاج التكنولوجى.
· تطبيق استراتيجيات التعلم بعد المدرسة لتطبيق أنشطة
تتمركز حول البحث.
· تدعيم بيئة إيجابية للتعلم تسمح بمشاركة جميع الطلاب.
· توفير برامج حاسوبية فى التصميم الهندسى، والرياضيات.
· تطبيق أنشطة معملية فى العلوم الطبيعىة، والبيولوجىة، والجيولوجية،
وعلم الفلك.
· تطبيق ورش عمل للتدريب على المهارات الرياضية، والعلمية،
والهندسية.
· عمل أبحاث فى مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى،
والرياضيات.
· ربط الطالب ببيئته، ومجتمعه المحلى.
· إنشاء علاقة بين الطلاب، والخبراء فى مجال العلوم، والتكنولوجيا.
· يعتمد تقويم المنهج على المراجعة، والتغذية الراجعة،
والتقويم الواقعى، والملاحظة، وتقويم الأداء، والتقويم المستمر.
البعد
الثاني: مدى التداخل بين فروع العلوم المتضمنة بالمنهج
· يقوم على تكامل مفاهيم العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى،
والرياضيات فى أنشطة بينية، ومتداخلة مرتبطة بهذه العلوم.
· يتسم المحتوى بشموله على مفاهيم كبرى، وظيفية تزيد من
ربط العلوم بالتطبيقات التكنولوجية.
·
تستخدم المهارات الرياضية الحسابية، ومعرفة
أساسيات فروع التصميم الهندسى.
· يقدم خبرات تكنولوجية مرتبطة بمجالات الابتكار،
والتصنيع.
البعد
الثالث: طبيعة الأنشطة التعليمية المتضمنة بالمنهج
· يرتكز على الاستقصاء، والتحرى، وحل المشكلات.
· يحفز طرق التفكير العلمى، والرياضى، والفراغى.
· يعتمد على استقلالية المتعلم، وفعاليته، ونشاطه المستمر فى
أداء الأنشطة التعليمية، والتقويم الواقعى، والذاتى.
· يركز على التصميم، وابتكار النماذج.
· يسمح بتنوع الأنشطة، واختلاف مستوياتها وفقاً لقدرات
المتفوقين، وسرعتهم فى التعلم.
البعد
الرابع: معايير المنهج
· يقدم المفاهيم الكبرى ذات الطبيعة البينية، والمتداخلة
بين أساسيات العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات.
· يتضمن عمليات التفكير العلمى، والإبتكارى، والفراغى فى
أداء الأنشطة المتكاملة.
· ينمى مهارات البحث، والتحرى، وحل المشكلات، واتخاذ
القرار.
· تتكامل مهارات الرياضيات، وتطبيقاتها فى موضوعات العلوم.
·
يعرف أساسيات علم التصميم الهندسى.
· يتضمن أنشطة ذات صلة بالعلوم الهندسية.
· يربط العلوم بالتطبيقات التكنولوجية.
· يعزز الأنشطة التدريبية، والبحثية ذات الصلة بالمجتمع.
· يعد المتعلم لاختيار مجال العمل الذى يساهم فى حل
المشكلات الاقتصادية، ويحقق التنمية الصناعية فى مجتمعه.
البعد
الخامس: أهداف المنهج
يساعد المتعلم
على ما يلى:
· فهم المفاهيم العلمية فى تكاملها مع تطبيقاتها التكنولوجية.
· اكتساب مهارات التفكير العلمى، والإبتكارى، والفراغى.
· اكتساب مهارات البحث، والتحرى، وحل المشكلات، واتخاذ
القرار.
· اكتساب مهارات الرياضيات الأساسية، وحل المشكلات الرياضية.
· معرفة المفاهيم الأساسية لعلم التصميم الهندسى.
· تنمية قدرات أداء الأنشطة ذات الصلة بالتطبيقات الهندسية.
· معرفة العلاقات بين العلوم، والتكنولوجيا.
البعد
السادس: محتوى المنهج
· المهارات العلمية الأساسية.
· المهارات الرياضية، وحل المشكلات.
· العلوم، والتكنولوجيا.
· مقدمة فى البرمجة الحاسوبية.
· مقدمة فى التصميم الهندسى.
· التصميم الهندسى، والتفكير الفراغى.
· مقدمة فى صناعة الإلكترونىات.
· مقدمة فى الإنسان الآلى.
البعد
السابع: عملية التصميم الهندسى
· تعريف الاحتياجات، أو المشكلات.
· جمع المعلومات.
· تحديد معايير التصميم.
· إعداد التصميم المبدئي
· بناء نموذج، واختباره عدة مرات.
· تحليل النتائج، وإعادة الاختبار، والتصميم عند الضرورة.
· تقديم النتائج.
البعد
الثامن: نموذج تصميم المنهج المتكامل
التصميم المقترح للمنهج المتكامل كما يلى:
· يتضمن مفاهيم، ومهارات، وتطبيقات العلوم، والتكنولوجيا،
والتصميم الهندسى، والرياضيات.
·
يقدم موضوعات المنهج من خلال
مشكلات، وخبرات تكاملية تضم الأربعة تخصصات.
· يعتمد تحديد المشكلات، والخبرات التكاملية على تحديد
المفاهيم العلمية، والرياضية، والهندسية، وتطبيقاتها التكنولوجية.
· يعزز بتوفر برامج حاسوبية فى العلوم، والتصميم الهندسى، والرياضيات،
كمصدر أساسى لمعالجة البيانات، وإعداد التصميم.
· يستخدم المنهج عملية التصميم الهندسى لحل المشكلات التى
تم تحديدها ذات الصلة بالمفاهيم، والتطبيقات التكنولوجية المراد دراستها باستخدام
البرامج الحاسوبية.
· يقدم المنهج مجموعة من الأنشطة التى تعتمد على البحث، والتحرى،
وتحفز التفكير، والابتكار مع توفير المصادر التعليمية المناسبة.
· يعتمد تنفيذ التصميم، والتأكد من صحته على الاتصال
بالخبراء فى مجال الصناعة، والإنتاج، والتجريب فى ورش، ومعامل مجهزة لهذا الغرض.
· تقويم الأداء، والتصميم، والحلول لكل مشكلة من مشكلات
المنهج على حدا بصورة واقعية.
بعد السلام عليكم
ردحذفالافضل هو نظام ETEAMالتعليم بطريقة ,وليس ETEM ، حيث المقصود اضافة العلوم الاجتماعى والفن ن تقبولى تحياتى
ممكن تحضير درس رياضيات بطريقة stem
ردحذف