الخميس، 10 ديسمبر 2015

أبعاد تصميم مناهج الطلاب المتفوقين فى ضوء مدخل STEM


البعد الأول: أساسيات المنهج
·     تحديد أهداف المنهج، والخبرات التعليمية المرتبطة بهذه الأهداف.
·     تحديد طريقة تنظيم خبرات المنهج التكاملية.
·     تحديد طرق التقويم الملائمة.
·     الاستناد على معايير قومية لتكامل العلوم، والرياضيات وربطهما بتطبيقاتهما التكنولوجية فى المدرسة الثانوية.
·     تدريس قاعدة مفاهيمية، وعلمية، ورياضية متكاملة مع تطبيقاتها التكنولوجية.
·     تدريس المفاهيم الهندسية، والتصميم الهندسى.
·     تعتمد المناهج على التعلم الإلكترونى، واستخدام البرامج الحاسوبية.
·     تصميم أنشطة عملية تطبيقية تعتمد على الفعل، والتفكير.
·     يتمركز المنهج حول البحث، والتحرى.
·     ربط التدريس فى المدرسة بمواقع الخبرة، والإنتاج التكنولوجى.
·     تطبيق استراتيجيات التعلم بعد المدرسة لتطبيق أنشطة تتمركز حول البحث.
·     تدعيم بيئة إيجابية للتعلم تسمح بمشاركة جميع الطلاب.
·     توفير برامج حاسوبية فى التصميم الهندسى، والرياضيات.
·     تطبيق أنشطة معملية فى العلوم الطبيعىة، والبيولوجىة، والجيولوجية، وعلم الفلك.
·     تطبيق ورش عمل للتدريب على المهارات الرياضية، والعلمية، والهندسية.
·     عمل أبحاث فى مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات.
·     ربط الطالب ببيئته، ومجتمعه المحلى.
·     إنشاء علاقة بين الطلاب، والخبراء فى مجال العلوم، والتكنولوجيا.
·     يعتمد تقويم المنهج على المراجعة، والتغذية الراجعة، والتقويم الواقعى، والملاحظة، وتقويم الأداء، والتقويم المستمر.

البعد الثاني: مدى التداخل بين فروع العلوم المتضمنة بالمنهج
·     يقوم على تكامل مفاهيم العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات فى أنشطة بينية، ومتداخلة مرتبطة بهذه العلوم.
·     يتسم المحتوى بشموله على مفاهيم كبرى، وظيفية تزيد من ربط العلوم بالتطبيقات التكنولوجية.
·      تستخدم المهارات الرياضية الحسابية، ومعرفة أساسيات فروع التصميم الهندسى.
·     يقدم خبرات تكنولوجية مرتبطة بمجالات الابتكار، والتصنيع.

البعد الثالث: طبيعة الأنشطة التعليمية المتضمنة بالمنهج
·     يرتكز على الاستقصاء، والتحرى، وحل المشكلات.
·     يحفز طرق التفكير العلمى، والرياضى، والفراغى.
·     يعتمد على استقلالية المتعلم، وفعاليته، ونشاطه المستمر فى أداء الأنشطة التعليمية، والتقويم الواقعى، والذاتى.
·     يركز على التصميم، وابتكار النماذج.
·     يسمح بتنوع الأنشطة، واختلاف مستوياتها وفقاً لقدرات المتفوقين، وسرعتهم فى التعلم.

البعد الرابع: معايير المنهج
·     يقدم المفاهيم الكبرى ذات الطبيعة البينية، والمتداخلة بين أساسيات العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات.
·     يتضمن عمليات التفكير العلمى، والإبتكارى، والفراغى فى أداء الأنشطة المتكاملة.
·     ينمى مهارات البحث، والتحرى، وحل المشكلات، واتخاذ القرار.
·     تتكامل مهارات الرياضيات، وتطبيقاتها فى موضوعات العلوم.
·      يعرف أساسيات علم التصميم الهندسى.
·     يتضمن أنشطة ذات صلة بالعلوم الهندسية.
·     يربط العلوم بالتطبيقات التكنولوجية.
·     يعزز الأنشطة التدريبية، والبحثية ذات الصلة بالمجتمع.
·     يعد المتعلم لاختيار مجال العمل الذى يساهم فى حل المشكلات الاقتصادية، ويحقق التنمية الصناعية فى مجتمعه.

البعد الخامس: أهداف المنهج
يساعد المتعلم على ما يلى:
·     فهم المفاهيم العلمية فى تكاملها مع تطبيقاتها التكنولوجية.
·     اكتساب مهارات التفكير العلمى، والإبتكارى، والفراغى.
·     اكتساب مهارات البحث، والتحرى، وحل المشكلات، واتخاذ القرار.
·     اكتساب مهارات الرياضيات الأساسية، وحل المشكلات الرياضية.
·     معرفة المفاهيم الأساسية لعلم التصميم الهندسى.
·     تنمية قدرات أداء الأنشطة ذات الصلة بالتطبيقات الهندسية.
·     معرفة العلاقات بين العلوم، والتكنولوجيا.

البعد السادس: محتوى المنهج
·     المهارات العلمية الأساسية.
·     المهارات الرياضية، وحل المشكلات.
·     العلوم، والتكنولوجيا.
·     مقدمة فى البرمجة الحاسوبية.
·     مقدمة فى التصميم الهندسى.
·     التصميم الهندسى، والتفكير الفراغى.
·     مقدمة فى صناعة الإلكترونىات.
·     مقدمة فى الإنسان الآلى.
  
البعد السابع: عملية التصميم الهندسى
·     تعريف الاحتياجات، أو المشكلات.
·     جمع المعلومات.
·     تحديد معايير التصميم.
·     إعداد التصميم المبدئي
·     بناء نموذج، واختباره عدة مرات.
·     تحليل النتائج، وإعادة الاختبار، والتصميم عند الضرورة.
·     تقديم النتائج.

البعد الثامن: نموذج تصميم المنهج المتكامل
  التصميم المقترح للمنهج المتكامل كما يلى:
·     يتضمن مفاهيم، ومهارات، وتطبيقات العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات.
·      يقدم موضوعات المنهج من خلال مشكلات، وخبرات تكاملية تضم الأربعة تخصصات.
·     يعتمد تحديد المشكلات، والخبرات التكاملية على تحديد المفاهيم العلمية، والرياضية، والهندسية، وتطبيقاتها التكنولوجية.
·     يعزز بتوفر برامج حاسوبية فى العلوم، والتصميم الهندسى، والرياضيات، كمصدر أساسى لمعالجة البيانات، وإعداد التصميم.
·     يستخدم المنهج عملية التصميم الهندسى لحل المشكلات التى تم تحديدها ذات الصلة بالمفاهيم، والتطبيقات التكنولوجية المراد دراستها باستخدام البرامج الحاسوبية.
·     يقدم المنهج مجموعة من الأنشطة التى تعتمد على البحث، والتحرى، وتحفز التفكير، والابتكار مع توفير المصادر التعليمية المناسبة.
·     يعتمد تنفيذ التصميم، والتأكد من صحته على الاتصال بالخبراء فى مجال الصناعة، والإنتاج، والتجريب فى ورش، ومعامل مجهزة لهذا الغرض.

·     تقويم الأداء، والتصميم، والحلول لكل مشكلة من مشكلات المنهج على حدا بصورة واقعية.


هناك تعليقان (2):

  1. بعد السلام عليكم
    الافضل هو نظام ETEAMالتعليم بطريقة ,وليس ETEM ، حيث المقصود اضافة العلوم الاجتماعى والفن ن تقبولى تحياتى

    ردحذف
  2. ممكن تحضير درس رياضيات بطريقة stem

    ردحذف