الخميس، 10 ديسمبر 2015

الإطار العام لمناهج STEM


1- الأهداف العامة للمناهج:
  تصمم المناهج فى ضوء مدخل (STEM) لتحقيق أهداف التعلم التالية:
·      اكساب الطلاب المعرفة: وتتضمن: المفاهيم العلمية، والعمليات الرياضية، والمعرفة التكنولوجية، وعملية التصميم الهندسى.
·      اكساب الطلاب المهارات: وتتضمن: مهارات علمية أساسية، ومهارات الرياضيات الأساسية، وحل المشكلات الرياضية، ومهارات الاستقصاء، ومهارات حل المشكلات مفتوحة النهاية، ومهارات تكنولوجية، ومهارات البرمجة الحاسوبية، ومهارات التصميم الهندسى، ومهارات التفكير العليا (العلمى، والإبداعى، وفى الأنظمة، والتصميمى، والمنطقى، والفراغى والناقد)، ومهارات الاتصال، ومهارات إتخاذ القرار، والمهارات فوق معرفية: (التخطيط، والحكم، والتقويم).
·    اكساب الطلاب الوعى والاتجاهات والميول والقيم: الوعى بالمشكلات المحلية والعالمية، والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا، والاهتمام بالتطبيقات التكنولوجية والميل نحو الابتكار وحل المشكلات الواقعية، وامتلاك القيم العلمية والبيئية، وأخلاقيات العلم والتكنولوجيا.
·    اكساب الطلاب السلوك: ويتضمن: ظهور الشخصية العلمية المتنورة، وإبراز التفكير المنطقى.
·   استخدام الطلاب السببية المنطقية المتضمنة فى: التفكير الناقد، وعملية التصميم الهندسى، والتطبيقات الرياضية، والتطبيقات العلمية والهندسية، والإبداع والتحليل على المستوى المحلى والدولى.
·    الانغماس فى الاستقصاء عن طريق الأسئلة والبحوث.
·   التعاون والاتصال مع الخبراء وفرق العمل فى المجالات العلمية، والتكنولوجية، والهندسية.
·   تطبيق التكنولوجيا بطريقة استراتيجية تتكون من المراحل التالية: التعرف، وفهم الأسئلة، والحلول، وتحليل المخاطر والحدود، والمسئولية الأخلاقية، والإبداع.
·   اكتساب أبعاد التنور التكنولوجى.
·   اكتساب قدرات الاعتماد على الذات، والتعلم المستمر، والتعلم مدى الحياة.

2- المحتوى الدراسى فى المناهج:
·   يتسم المحتوى بشموله على مفاهيم كبرى وظيفية تزيد من ربط العلوم بالتطبيقات التكنولوجية، وتعبر عنها فى محتوى المواد الدراسية المكونة للمناهج.
·  يتكون المحتوى من مواد دراسية تتضمن مفاهيم وعمليات وتطبيقات العلوم التالية: العلوم الطبيعية، والعلوم الإحيائية، وعلوم الأرض والفضاء، والعلوم البيئية، وعلوم الرياضيات، وعلوم التكنولوجيا، وعلم التصميم الهندسى.
·  يصمم المحتوى بحيث تتكامل مفاهيم وعمليات وتطبيقات العلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات فى محتوى جميع المواد الدراسية، والوحدات التعليمية المتضمنة بها كالتالى:
§  يتضمن المحتوى المفاهيم والعمليات والتطبيقات المتعلقة بالعلوم الفيزيائية، وتهتم بالفروع التالية: الطاقة، والموجات، والنانو تكنولوجى، والفيزياء الحديثة، والفيزياء النووية.
§ يتضمن المحتوى المفاهيم والعمليات والتطبيقات المتعلقة بعلم الكيمياء، وتهتم بالفروع التالية: الكيمياء العضوية، والكيمياء التحليلية، والكيمياء الخضراء.
§  يتضمن المحتوى المفاهيم والعمليات والتطبيقات المتعلقة بالعلوم البيولوجية، وتهتم بالفروع التالية: الكائنات الحية والتفاعل بينها، الكيمياء الحيوية، البيولوجيا الجزيئية، والتكنولوجيا الحيوية، والمعلوماتية الحيوية.
§  يتضمن المحتوى المفاهيم والعمليات والتطبيقات المتعلقة بعلوم الأرض والفضاء، وتهتم بالفروع التالية: نظام الأرض، والفضاء والنظام الشمسى.
§     يتضمن المحتوى المفاهيم والعمليات والتطبيقات المتعلقة بالعلوم البيئية، وتهتم بالفروع التالية: الطرق البيئية الخضراء، والنظام البيئى، والطاقة المتجددة، والتنمية المستدامة.
§  يتضمن المحتوى المفاهيم والعمليات والتطبيقات المتعلقة بالرياضيات وتهتم بالفروع التالية: الجبر، والهندسة التحليلية والفراغية، والتكامل والتفاضل، والاستاتيكا والديناميكا، وحساب مثلثات، والإحصاء.
§ يقدم خبرات تكنولوجية مرتبطة بمجالات الابتكار والتصميم من خلال تدريس مواد تكنولوجية مثل: أساسيات التكنولوجيا، والتصميم والنمذجة، والتكنولوجيا الهندسية، والتكنولوجيا الخضراء.
§ يقدم المعرفة بأساسيات فروع التصميم الهندسى من خلال دراسة المواد التالية: مقدمة فى التصميم الهندسى، وأساسيات التصميم الهندسى، والنماذج ثلاثية الأبعاد، والإنسان الآلى.
§     يتضمن المحتوى دراسة علوم الكمبيوتر وتهتم بالموضوعات: الأبعاد العلمية والهندسية فى علوم الكمبيوتر، والمبادئ الرياضية وحل المشكلات الحسابية فى برامج الكمبيوتر، وتصميم البرامج والشبكات، والأثر الاجتماعى للكمبيوتر، ومقدمة فى البرمجة الحاسوبية، والبرمجة الحاسوبية المتقدمة.
·   توزع المواد الدراسية للمناهج على الصفوف الثلاثة بحيث تراعى المدى والتتابع للمفاهيم والعمليات والتطبيقات للعلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات فى كل صف دراسى.
· يتضمن المهارات الرياضية الحسابية والإحصائية، ومهارات عملية التصميم الهندسى فى جميع وحدات المناهج.
·   تدمج طرق التفكير عند تصميم الوحدات الدراسية بالمناهج، وتتنوع فى الطرق التالية: التفكير الفراغى، والتفكير فى الأنظمة، والتفكير التصميمى، والتفكير الابتكارى والإبداعى، والتفكير الناقد.

3- استراتيجيات التدريس المتضمنة فى المناهج:
·   استراتيجيات حل المشكلات.
·   استراتيجيات معتمدة على الاستقصاء.
·   استراتيجيات معتمدة على المشروع.
·   استراتيجيات تنمية التفكير.

4- الأنشطة التعليمية المتضمنة فى المناهج:
·     تهدف الأنشطة التعليمية إلى أن يتمكن الطلاب من ثلاث عمليات رئيسة، وهى: الإجابة عن الأسئلة المعقدة، وتحرى المشكلات العالمية، وتطوير حلول لمشكلات العالم الحقيقة.
·      تتميز بالتنوع واختلاف مستوياتها وفقًا لقدرات الطلاب.
·     تعتمد على أنشطة الاستقصاء والبحث التحرى وحل المشكلات.
·     تحفز الأنشطة التعليمية طرق التفكير العلمى والرياضى والفراغى.
·     تعتمد على استقلالية المتعلم وفعاليته ونشاطه المستمر فى الأداء.
·     تركز على التصميم وابتكار النماذج.
·     تدعم أداء الأنشطة ذات الصلة بالتطبيقات الهندسية.
·     تنفيذ أنشطة كبرى فى فرق عمل تسمى .(Capstone)

5- المصادر التعليمية المتضمنة فى المناهج:
·  تعتمد المصادر التعليمية على المنهج الإلكترونى: يعتمد على الإنترنت فى نشر وحدات المنهج، والأنشطة التعليمية، والبحث فى قواعد البيانات الإلكترونية، والاتصال بالخبراء وفريق العمل.
·   تعتمد المصادر التعليمية على البرامج الحاسوبيه: مجموعة من البرامج العلمية فى مختلف مجالات العلوم والرياضيات، وبرامج التصميم الهندسى، وبرامج الرسوم والأشكال الإلكترونية، وبرامج المحاكاة.

6- طرق وأساليب التقويم المتضمنة فى المناهج:
·    يتضمن طرق تقويمية متنوعة وفعالة .
·     تعتمد على التقويم الشامل والتقويم الواقعى.
·     يستخدم التقويم الذاتى أثناء أداء الأنشطة والمشروعات.
·     يدعم المعلم التدريس بعمليات المراجعة والتغذية الراجعة.
·     يعتمد تقويم المهارات على بطاقات ملاحظة الأداء.
·     يستخدم استراتيجية التقويم المستمر.

·     يستخدم بطاقات تقويم أنشطة .Capstone

7- نموذج تصميم المناهج:
     يتحدد نموذج تصميم مناهج المرحلة الثانوية فى ضوء (STEM) فى التصميم التالى:
·     تنظم المفاهيم والمهارات والتطبيقات بطريقة بينية تضم مواد العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات.
·     تقدم موضوعات المنهج من خلال مشكلات وخبرات تكاملية تضم الأربعة تخصصات.
·     يعتمد تحديد المشكلات والخبرات التكاملية على تحديد المفاهيم العلمية والرياضية والهندسية وتطبيقاتها التكنولوجية.
·     يدعم المنهج بتوفر برامج حاسوبية فى العلوم والتصميم الهندسى والرياضيات كمصدر أساسى لمعالجة البيانات وإعداد التصميم.
·     يستخدم المنهج عملية التصميم الهندسى لحل المشكلات التى تم تحديدها ذات الصلة بالمفاهيم والتطبيقات التكنولوجية.
·     يقدم المنهج مجموعة من الأنشطة التى تعتمد على الاستقصاء وتحفز التفكير والابتكار مع توفير المصادر التعليمية المناسبة.
·     يعتمد تنفيذ التصميم والتأكد من صحته على الاتصال بالخبراء فى مجال الصناعة والإنتاج والتجريب فى ورش ومعامل مجهزة لهذا الغرض.
·     يركز على تقويم الأداء والتصميم والحلول لكل مشكلة من مشكلات المنهج على حدا بصورة واقعية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق