أهداف المنهج العامة:
يهدف منهج المعلوماتية الحيوية بصورة عامة إلى اكتساب
طلاب المرحلة الثانوية مستويات التميز فى الأحياء، والتى تقاس بجودة الخبرة،
ونواتج التعلم المتعلقة بكل من: المفاهيم، والمهارات، والأخلاقيات الحيوية
المتعلقة بالمعلوماتية الحيوية، والمستهدفة فى المنهج.
أهداف المنهج الإجرائية:
إدراك علاقة المعلوماتية الحيوية بالنظام الحيوى؛ وفهم
العمليات الحيوية المتضمنة فى المعلوماتية الحيوية؛ واكتساب المفاهيم الأساسية
التكاملية المتعلقة بالمعلوماتية الحيوية؛ والوعى بدور تقنيات، وتطبيقات التكنولوجيا
الحيوية فى الحياة المعاصرة؛ وفهم التقنيات الحيوية المتعلقة بالمعلوماتية
الحيوية؛ ومعرفة مجالات تطبيقات المعلوماتية الحيوية؛ وفهم دور الإنترنت، والكمبيوتر
فى المعلوماتية الحيوية؛ والتدريب على استخدام برامج الكمبيوتر المتعلقة
بالمعلوماتية الحيوية؛ وإدراك علاقة العمليات الإحصائية بتحليل بيانات المعلوماتية
الحيوية؛ ومعرفة المبادئ الأساسية فى الإحصاء؛ واكتساب مهارات تحليل، ومعالجة
البيانات؛ واستخدام قواعد البيانات الحيوية؛ والتمكن من استخدام أدوات المعلوماتية
الحيوية؛ والقيام بعمليات البحث، والاستقصاء، وفرض الفروض، والتجريب، والتقويم؛ وتنمية
مهارات التفكير العلمى، التحليلى، والرياضى، والفراغى، والناقد، والإبداعى؛ والوعى
بالقضايا، والأخلاقيات الحيوية المرتبطة بالمعلوماتية الحيوية؛ وتكوين الاتجاهات،
والقيم العلمية؛ والشعور بالمسئولية تجاه النفس، والبيئة، والعالم؛ واتخاذ القرار
على المستوى الشخصى، والمجتمعى؛ وتقييم المنافع، والمخاطر من التطبيقات
التكنولوجية، والمعلوماتية؛ وإدراك دور التكنولوجيا فى تحقيق أغراض الإنسان فى
كافة المجالات.
محتوى المنهج:
حددت الباحثة محتوى منهج المعلوماتية الحيوية فى تسع
وحدات دراسية، وحددت الموضوعات الرئيسة، والفرعية فى كل وحدة كما هو موضح فى
(جدول1).
(جدول 1)
محتوى منهج المعلوماتية الحيوية
الوحدات الدراسية
|
الموضوعات الاساسية
|
الموضوعات الفرعية
|
الوحدة الأولى:
مقدمة فى المعلوماتية الحيوية
|
نشأتها وتعريفها
|
أسباب ظهورها
|
تطورمهامها
|
||
تعريفها
|
||
أهميتها ومحدداتها
|
مجالات الأهمية
|
|
محددات دقة
التجريب
|
||
محددات جودة
الكمبيوتر
|
||
دور الإنترنت
|
تخزين قواعد
البيانات
|
|
دور الإحصاء
|
البيانات – قواعد
البيانات
|
|
دور الكمبيوتر
|
معالجة البيانات
الأحرف والصور
|
|
علاقتها بالمنظومة الحيوية
|
دراسة الخلية
|
|
دراسة المادة
الوراثية والجينوم
|
||
الوحدة الثانية:
النظام الحيوى
|
الخلايا تركيبها، وأنواعها
|
النظرية الخلوية تركيب الخلية
|
وظائف عضيات الخلية
|
||
تمايز الخلايا وتنوع الأنسجة
|
||
العمليات الخلوية
|
||
الكيمياء الحيوية للخلية
|
الجزيئات الحيوية: الكربوهيدرات،
والليبدات، والبروتينات، والأحماض النووية، والماء.
|
|
التفاعلات
الكيميائية فى الكائنات الحية
|
||
الوراثة فى الكائنات الحية
|
الكرموسومات والمعلومات
الوراثية
|
|
تداخل فعل
الجينات
|
||
الوراثة الجنسية،
والأمراض الوراثية
|
||
مفهوم الجينات
الوراثية
|
||
تجارب وقوانين مندل
|
||
العبور الوراثى
|
||
المادة الوراثية DNA
|
الكرومسومات
|
|
الكروموسوم البكتيرى والبلازميد
|
||
المادة الوراثية DNA
الحمض
النووى الديؤكسى ريبوزي
|
||
تضاغف DNA
|
||
اصلاح عيوب DNA
|
||
الطفرات
|
||
الوحدة الثالثة:
الجينات
|
التعبير الجينى
|
الجين
|
RNA
|
||
الشفرة
الوراثية
|
||
المحتوى
الجينى
|
||
التعبير
الجينى
|
||
عملية
النسخ DNA
|
||
عملية
تهذيب الشفرة الوراثية
|
||
عملية
ترجمة الشفرة الوراثية
|
||
تصنيع
البروتين
|
||
معالجة الجينات
|
عزل الجينات
|
|
عملية معالجة الجينات
|
||
الانزيمات المستخدمة فى معالجة الجينات
|
||
التكاثر اللاجنسى والتكاثر الجنسى
|
||
تقنية زراعة الخلايا والأنسجة
|
||
النقل الجينى التقليدى فى البكتريا: الاقتران الوراثى،
والتحول الوراثى، والاستقطاع الوراثى
|
||
تقنيات النقل الجينى غير التقليدى عن طريق النواقل: البلازميدTi ،
ولاقمات البكتريا، والفيروسات، والجينات المتحركة
|
||
النقل الجينى عن طريق المعالجات الكيميائية والفيزيقية: PEG، ودمج
البروتوبلاست، والحقن
الدقيق، والحقن بالليزر، والثقب الكهربي، ومسدس الجينات
|
||
الوحدة الرابعة:
تقنيات
وتطبيقات حيوية
|
تقنيات التكنولوجيا الحيوية
|
تهجين DNA
|
تفاعل البلمرة المتسلسل
|
||
تقنية DNA معاد الاتحاد
|
||
تقنية الحامض النووى الديؤكسى ريبوزى المكمل
|
||
تقنية اكثار الجين
|
||
الخرائط الجينية
|
||
البصمة الوراثية
|
||
تطبيقات التكنولوجيا الحيوية
|
الزراعة
والإنتاج الحيوانى
|
|
البيئة
|
||
الصناعة
|
||
الطاقة
|
||
الطب والعلاج
|
||
الجينات البشرية
|
||
تقنيات المعلوماتية الحيوية
|
تقنية سانغر Frederick Sanger لتشفير
DNA
|
|
قياس
نسبة نشاط الجينات
|
||
مصفوفة DNA
الدقيقة DNA Microarray
|
||
دراسة أماكن
ارتباط البروتينات بالحمض النووى (الترسيب المناعى للكروماتين)
Chromatin Immuno Precipitation
|
||
دراسة نسبة نشاط
الجينوم
تقنية RNA-Seq
|
||
تعدد
أشكال النوكليوتيدات المفردة
Single-nucleotide polymorphism (SNP)
|
||
تطبيقات المعلوماتية الحيوية
|
عمليات
الأيض
|
|
البيئة
|
||
صحة
الإنسان
|
||
الميكروبات
|
||
الجهاز
المناعى والحساسية
|
||
الأغذية
المهندسة وراثياً
|
||
الوحدة الخامسة:
البيانات
الحيوية وتحليلها
|
المبادئ الإحصائية فى تحليل
البيانات
|
نظرية الاحتمالات
|
التسلسل العشوائى
|
||
التوقعات
|
||
تمثيل البيانات الحيوية
بأساليب إحصائية
|
||
إنشاء قواعد البيانات الحيوية
|
تقنيات تشفير DNA
|
|
إنشاء قواعد
البيانات الحيوية
|
||
أمثلة لقواعد بيانات حيوية
|
||
الأرشيف الجينى
|
||
مشروع الجينوم البشرى
|
||
مشروع موسوعة عناصر الحمض النووي ENCODE
|
||
مشروع
الميكروبيوم البشرى HMP
|
||
الوحدة
السادسة:
استخدام أدوات المعلوماتية الحيوية
|
استخدام الإنترنت فى الأبحاث الجينية
|
قراءة الشفرة
الوراثية
|
تحليل
تتابعات البروتين
|
||
فحص قاعدة بيانات
حيوية واستخدامها
|
||
بحث موقع NCBI
|
||
أداة البحث
الأساسيةBasic Local
Alignment Search Tool (BLAST)
|
||
FASTA
|
||
استخدام برمجيات الكمبيوتر فى الأبحاث الجينية
|
استخدام
برنامج الفحص
التركيبى ثلاثى الأبعاد Cn3D
|
|
استخدام
برمجة الكمبيوتر
|
||
البرمجة
الديناميكية فى المعلوماتية الحيوية
|
||
الوحدة السابعة:
الاختبارات
والأمراض الجينية
|
الطفرات الجينية
|
الطفرات الجينية
|
اكتشاف الطفرات بالاختبارات
الجينية
|
||
الاختبارات
الجينية
|
استكشاف الاختبارات الجينية
|
|
فهم الاختبارات الجينية للكشف عن الطفرات
|
||
تقويم الاختبارات
الجينية
|
||
الأمراض الجينية
|
استكشاف الفحص
الجينى للأمراض الوراثية
|
|
علاج الأمراض
الجينية
|
||
الخلايا الجذعية Stem Cells
|
||
الوحدة الثامنة:
التطور والعلاقات التطورية
|
التطور البيولوجى
|
نشأة الكائنات الحية وتطورها
|
أدلة حدوث التطور
|
||
دراسة العلاقات
التطورية بين الأنواع
|
مقارنة السلاسل البروتينية للأنواع المتقاربة
|
|
مقارنة السلاسل
البروتينية للأنواع المختلفة
|
||
الانقراض الجينى
|
||
الوحدة التاسعة:
القضايا والأخلاقيات الحيوية
|
القضايا الحيوية المعاصرة
|
البيئة
والغذاء
|
الطب والعلاج بالجينات
|
||
تكنولوجيا الإنجاب
|
||
السياسة والاقتصاد
|
||
النظام الاجتماعى
|
||
الأخلاقيات
الحيوية
|
تأثير
التكنولوجيا فى المجتمع
|
|
الخصوصية والأمان
الحيوى
|
||
التضمينات الأخلاقية للاختبارات الجينية
|
||
تقويم الاختبارات
الجينية
|
أساليب التدريس فى المنهج:
يتضمن منهج المعلوماتية الحيوية من أجل التميز مجموعة من
الأساليب التدريسية التى تهدف إلى تنمية الوعى، والإدراك بالمفاهيم العلمية
المتضمنة فى المنهج، ومهارات التفكير الناقد، والمهارات الرياضية؛ ومهارات تحليل
البيانات الإحصائية ومهارات البحث، والتجريب ومهارات استخدام أدوات المعلوماتية
الحيوية من مواقع الكترونية، وبرامج كمبيوترية وهذه الأساليب التدريسية كما يلى:
خرائط المفاهيم، وحل المشكلات الإبداعى، والبحث والتحرى، والاستقصاء، والتجريب
المعملى، والمناقشة الجدلية، ومدخل التحليل الأخلاقى، والمناقشة، والعصف الذهنى.
الأنشطة
التعليمية فى المنهج:
يتضمن مجموعة من الأنشطة كما يلى: تجارب علمية فى دراسة
الخلية، والجزيئات الحيوية، واستخلاص المادة الوراثية؛ وبحث مصادر المعلوماتية
الحيوية على شبكة الإنترنت مثل بحث موقع ((NCBI؛ واستخدام
قواعد البيانات الحيوية؛ واستخدام أطالس الجينات، والبروتينات للمقارنة بين
الأنواع الحيوية؛ واستخدام برامج الكمبيوتر الخاصة بتحليل بيانات المعلوماتية
الحيوية مثل برامج استخدام برنامج (BLAST)؛ وتصميم نماذج للبروتينات؛ ورسم خرائط جينية لأنواع حيوية؛ وتصميم كروت
الجينات؛ وتصميم شجرة الحياة لتطور الأنواع؛ وعقد ندوات مع خبراء مختصين فى
الأبحاث الجينية؛ وعقد جلسات عصف ذهنى؛ لاتخاذ القرار فى بعض القضايا الحيوية؛ وعقد
مناظرات حول قضايا الأخلاقيات الحيوية؛ وتحليل السيناريو لبعض القضايا الحيوية؛ وزيارة
مراكز الهندسة الوراثية، والتكنولوجيا الحيوية.
المصادر التعليمية فى المنهج:
وتشتمل على ما يلى: مراكز المعلوماتية الحيوية
على شبكة الإنترنت؛ وقواعد البيانات الحيوية على شبكة الإنترنت؛ وبرامج الكمبيوتر
المتعلقة بمجال المعلوماتية الحيوية؛ ومراكز الهندسة الوراثية، والتكنولوجيا
الحيوية؛ والمراجع، والموسوعات المتخصصة فى علم الجينات، والهندسة الوراثية؛ والمراجع
المتخصصة فى علم الإحصاء.
طرق التقويم فى المنهج:
تقترح الباحثة تطبيق أساليب التقويم التالية: اختبارات
المفاهيم، واختبارات تحليل، البيانات، واختبارات التفكير الناقد، وبطاقة الملاحظة،
وأوراق العمل، ومقاييس الاتجاهات، ومقاييس الأخلاقيات الحيوية، والمقابلة الشخصية،
واختبارات تطبيقية على الكمبيوتر، وملفات الإنجاز.
البرنامج الزمنى للمنهج:
يستغرق تنفيذ المنهج عاماً دراسياً واحداً، مكون من
فترتين دراسيتين؛ كل فترة دراسية تتضمن اثنى عشر أسبوعاً؛ ويكون المجموع الكلى
لزمن التدريس أربعاً وعشرين أسبوعاً دراسياً، بواقع حصتين أسبوعياً ويكون إجمالى
مجموع الحصص الدراسية اللازمة لتطبيق المنهج ثمانى وأربعين حصة دراسية موزعة على
وحدات المنهج التسعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق