الخميس، 10 ديسمبر 2015

أسس تصميم المناهج القائمة على مدخل (STEM)


أ- التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات
·     تضمين المفاهيم الكبرى ذات الطبيعة البينية والمتداخلة بين أساسيات العلوم التكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات.
·     تكامل مواد العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات فى أنشطة بينية ومتداخلة مرتبطة بهذه العلوم.
·     يشمل على مفاهيم كبرى وظيفية تزيد من ربط العلوم بالتطبيقات التكنولوجية.
·     تدريس المفاهيم العلمية والرياضية الأساسية.
·     تكامل مهارات الرياضيات وتطبيقاتها فى موضوعات العلوم.
·     تدريس قاعدة مفاهيمية علمية رياضية متكاملة مع تطبيقاتها التكنولوجية.
·     الاستناد على المعايير القومية فى المدرسة الثانوية.
·     يتضمن مهارات وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات.
·     تقدم خبرات المنهج من خلال مشكلات وخبرات تكاملية تضم الأربعة تخصصات.

ب- إجراء عملية الاستقصاء وتنمية طرق التفكير
·         يعتمد المنهج مجموعة من الأنشطة التى تعتمد على الاستقصاء.
·          تحفز التفكيرالعلمى والابتكار مع توفير المصادر التعليمية المناسبة.
·         تنويع أنماط التفكير العليا لتشمل التفكير فى الأنظمة، والتفكير التصميمى، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعى.
·         تكون الأنشطة بالمنهج عملية تطبيقية تعتمد على الفعل والتفكير.
·         يتمركز المنهج حول البحث والتحرى.
·       تطبيق استراتيجيات التعلم بعد المدرسة لتطبيق أنشطة تتمركز حول البحث.
·       تنفيذ مشروعات فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات.
·       تكوين فرق عمل للبحث والابتكار فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات.

ﺠ- دراسة وتطبيق عملية التصميم الهندسى
·     تدريس المفاهيم الهندسية والتصميم الهندسى.
·     استخدام عملية التصميم الهندسى لحل المشكلات الواقعية.
·     استخدام المهارات الرياضية الحسابية ومعرفة أساسيات فروع التصميم الهندسى.
·     يعتمد تحديد المشكلات والخبرات التكاملية على تحديد المفاهيم العلمية والرياضية والهندسية، وتطبيقاتها التكنولوجية.
·     ربط التدريس فى المدرسة بمواقع الخبرة والإنتاج التكنولوجى.
·     تطبيق ورش عمل للتدريب على المهارات الرياضية والعلمية والهندسية.
·     تطبيق أنشطة معملية فى العلوم الطبيعىة والبيولوجية والجيولوجية وعلم الفلك.
·     يقدم خبرات تكنولوجية مرتبطة بمجالات الابتكار والتصنيع.

د- تدعيم التعليم والتعلم باستخدام القدرات التكنولوجية وبرامج الكمبيوتر
·       تعتمد المناهج على التعلم الإلكترونى واستخدام البرامج الحاسوبية.
·         يعزز بتوفر برامج حاسوبية فى العلوم والتصميم الهندسى والرياضيات كمصدر أساسى لمعالجة البيانات وإعداد التصميم.
·       توفير مصادر تعلم وبرامج تعتمد على وسائل التكنولوجيا الحديثة.

ﻫ- تقويم الطلاب باستخدام أدوات التقويم الشامل والواقعى
·         تقويم الأداء والتصميم والحلول لكل مشكلة من مشكلات المنهج على حدا بصورة واقعية.
·       يعتمد تقويم المنهج على المراجعة، والتغذية الراجعة، والتقويم الواقعى، والملاحظة وتقويم الأداء، والتقويم المستمر.

و- ربط الطالب ببيئته ومجتمعه المحلى
·         تعزيز الأنشطة التدريبية والبحثية ذات الصلة بالمجتمع.
·         ربط الطالب ببيئته ومجتمعه المحلى، وإنشاء علاقة بين الطلاب والخبراء فى مجال العلوم والتكنولوجيا.
·         إعداد الطالب لاختيار مجال العمل الذى يساهم فى حل المشكلات الاقتصادية ويحقق التنمية الصناعية فى مجتمعه.

·       إنشاء علاقة بين الطلاب والخبراء فى مجال العلوم والتكنولوجيا.

هناك تعليق واحد: