أ- التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى
والرياضيات
· تضمين المفاهيم الكبرى ذات الطبيعة البينية
والمتداخلة بين أساسيات العلوم التكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات.
·
تكامل مواد العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسى
والرياضيات فى أنشطة بينية ومتداخلة مرتبطة بهذه العلوم.
·
يشمل على مفاهيم كبرى وظيفية تزيد من ربط العلوم
بالتطبيقات التكنولوجية.
·
تدريس المفاهيم العلمية والرياضية الأساسية.
·
تكامل مهارات الرياضيات وتطبيقاتها فى موضوعات العلوم.
·
تدريس قاعدة مفاهيمية علمية رياضية متكاملة مع تطبيقاتها
التكنولوجية.
·
الاستناد على المعايير القومية فى المدرسة الثانوية.
·
يتضمن مهارات وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا والتصميم
الهندسى والرياضيات.
·
تقدم خبرات المنهج من خلال مشكلات وخبرات تكاملية تضم
الأربعة تخصصات.
ب- إجراء عملية الاستقصاء وتنمية طرق التفكير
·
يعتمد المنهج مجموعة من الأنشطة التى تعتمد على
الاستقصاء.
·
تحفز التفكيرالعلمى والابتكار مع توفير المصادر
التعليمية المناسبة.
·
تنويع أنماط التفكير العليا لتشمل التفكير فى الأنظمة، والتفكير
التصميمى، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعى.
·
تكون الأنشطة بالمنهج عملية تطبيقية تعتمد على الفعل
والتفكير.
·
يتمركز المنهج حول البحث والتحرى.
·
تطبيق استراتيجيات التعلم بعد المدرسة لتطبيق أنشطة
تتمركز حول البحث.
·
تنفيذ مشروعات فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والتصميم
الهندسى والرياضيات.
·
تكوين فرق عمل للبحث والابتكار فى مجالات العلوم
والتكنولوجيا والتصميم الهندسى والرياضيات.
ﺠ- دراسة وتطبيق عملية التصميم الهندسى
· تدريس المفاهيم الهندسية والتصميم الهندسى.
· استخدام عملية التصميم الهندسى لحل المشكلات
الواقعية.
· استخدام المهارات الرياضية الحسابية ومعرفة
أساسيات فروع التصميم الهندسى.
· يعتمد تحديد المشكلات والخبرات التكاملية
على تحديد المفاهيم العلمية والرياضية والهندسية، وتطبيقاتها التكنولوجية.
· ربط التدريس فى المدرسة بمواقع الخبرة
والإنتاج التكنولوجى.
· تطبيق ورش عمل للتدريب على المهارات
الرياضية والعلمية والهندسية.
· تطبيق أنشطة معملية فى العلوم الطبيعىة
والبيولوجية والجيولوجية وعلم الفلك.
· يقدم خبرات تكنولوجية مرتبطة بمجالات
الابتكار والتصنيع.
د- تدعيم التعليم والتعلم باستخدام القدرات التكنولوجية
وبرامج الكمبيوتر
·
تعتمد المناهج على التعلم الإلكترونى واستخدام البرامج
الحاسوبية.
·
يعزز بتوفر برامج حاسوبية فى العلوم والتصميم الهندسى
والرياضيات كمصدر أساسى لمعالجة البيانات وإعداد التصميم.
·
توفير مصادر تعلم وبرامج تعتمد على وسائل التكنولوجيا
الحديثة.
ﻫ- تقويم الطلاب باستخدام أدوات التقويم الشامل والواقعى
·
تقويم الأداء والتصميم والحلول لكل مشكلة من مشكلات
المنهج على حدا بصورة واقعية.
·
يعتمد تقويم المنهج على المراجعة، والتغذية الراجعة، والتقويم
الواقعى، والملاحظة وتقويم الأداء، والتقويم المستمر.
و- ربط الطالب ببيئته ومجتمعه المحلى
·
تعزيز الأنشطة التدريبية والبحثية ذات الصلة بالمجتمع.
·
ربط الطالب ببيئته ومجتمعه المحلى، وإنشاء علاقة بين
الطلاب والخبراء فى مجال العلوم والتكنولوجيا.
·
إعداد الطالب لاختيار مجال العمل الذى يساهم فى حل
المشكلات الاقتصادية ويحقق التنمية الصناعية فى مجتمعه.
·
إنشاء علاقة بين الطلاب والخبراء فى مجال العلوم
والتكنولوجيا.
برنامج رائع جدا نرجو لكم التوفيق
ردحذف