الخميس، 10 ديسمبر 2015

تصميم المناهج فى ضوء مدخل (STEM)


يعتمد تصميم مناهج (STEM) على المدخل البينى، وتستخدم التصميمات المتمركزة حول المتعلم، والتصميمات المتمركزة حول المشكلات، ويتم فيها تحديد المشكلات الواقعية التى يهدف المنهج لطرحها للحل من خلال موضوع كبير يضم فروع العلوم المختلفة من: العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات، والذى ينظم حوله المحتوى المتكامل بما يتضمنه من مفاهيم وتطبيقات العلوم الطبيعية والتكنولوجيا، مع إبراز دور عملية التصميم الهندسى فى حل المشكلات وتصميم حلول تكنولوجية باستخدام مهارات عديدة تتصل بالعمليات العلمية، والعمليات الرياضية والإحصائية، وعمليات التفكير، والاستقصاء وحل المشكلات، ويعتمد على مصادر متعددة باستخدام قواعد البيانات الإلكترونية وبرامج الكمبيوتر، والتقنيات الرقمية الحديثة فى التعلم، كما يسمح بتعلم البرمجة الحاسوبية ضمن منهج علوم الكمبيوتر.

    من تصميمات المناهج الرئيسة التى يمكن تصميم مناهج (STEM) فى ضوئها ما يلى:
أ- المنهج المتمركز حول المتعلم Learner- Centered Design
1- التصميم المتمركز حول الطفل Child- centered Design
    يركز المنهج على أبعاد محددة فى المتعلم وحياته وبيئته المحلية، ويقوم على حاجات المتعلم وميوله، حيث يصبح المتعلم متفاعلاً مع معلميه ومشاركاً مع بيئته ويتعلم بالفعل.
2-  التصميم المتمركز حول الخبرة Experience- centered Design
    ينطلق المنهج من خبرات المتعلم، بحيث تترك بيئة المدرسة حرة ومفتوحة، وتتيح للمتعلم فرصة الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأنشطة، ويسمح للمتعلم بتقوية وتشكيل تعلمه من خلال عدة خبرات مختلفة، والتى يقدمها المعلم.(Cullen,  Harris, Hill, &  Weimer, 2012)
3-  التصميم الإنسانى Humanistic Design
    يعتبر اونيل، وماكماهون O’Neill and McMahon (2005) أن تطوير النفس فى هذا التصميم يكون بتحقيق أقصى أهداف التعلم، والتركيز على الشخص بصفة كلية، والتكامل فى التفكير، والإحساس والعمل. ويعتبر أنه من الواجب أن يترابط كلا من الجانب المعرفى والوجدانى والمهارى، ويتم تمثيلهم فى المنهج، كما يبرز بشدة التطور الإيجابى لمفهوم الذات، والمهارات الشخصية.

ب- المنهج المتمركز حول المشكلات Problem- Centered Curriculum
     تنظم الموضوعات فى هذا المنهج حول مشكلة ما واقعية أوفرضية تحتاج إلى حل، وهذا المنهج يتيح للطالب الانغماس بواقعية فى التعلم لأن لديه هدف واضح يسعى لتحقيقه من خلال حل المشكلة. ومن أنواع المشكلات التى يتقصاها المتعلم ما يلى: مواقف حياتية، ومشكلات يومية، ومشكلات تدور حول الحياة فى المدرسة، ومشكلات مختارة من قضايا البيئة المحلية، ومشكلات فلسفية أو قيمية. (O’Neill, 2010)

      ويتضمن المنهج المتمركز حول المشكلات عدة تصميمات كما يلى:
1- تصميم المواقف الحياتية Life-Situation design
     نستخدم فى هذا التصميم خبرات الطالب السابقة والحاضرة كوسيلة لتحليل القواعد الأساسية للمعيشة. ويعتبر اختيار مشكلة ما من واقع المجتمع وما يشغل فكر الطالب هى نقطة البداية، بحيث يتم الترابط بين المواد الدراسية والمواقف الواقعية وثيقة الصلة بموضوع المنهج. ويتضمن تصميم المواقف الحياتية تصميمان فرعيان، وهما كما يلى:
أ‌-     تصميم العمليات الحياتية Process- Oriented Curriculum design
    يقع التعليم فى هذا التصميم فى المدرسة بين الطالب والعمليات الحياتية، ويتصل  المتعلم بالعمليات الحياتية خلال مسار التعليم، والمدرسة بتحقيق الفهم والتواصل، وفهم الذات والآخرين، والتخطيط، وإتخاذ القرار، والوصول إلى المعرفة، والإبداع، وتحقيق القيمة.
ب‌-  تصميم العمليات الاجتماعية والوظائف الحياتية Social Processes and Life Functions Curriculum Design
     يسعى هذا التصميم لتنمية المجتمع من خلال المشاركة الكاملة فى أنشطة الحياة الواقعية، ويكون التعليم أحد مسارات الربط بين العمليات الاجتماعية، والوظائف الحياتية، وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع. (Edens, 2000)
2- التصميم الجوهرى  Core Design

     يتم التركيز فى هذا التصميم على مشكلات التعليم العام، والمشكلات التى تعتمد على أنشطة الإنسان المشتركة. ويركز هذا التصميم على الحاجات المشتركة للطلاب ومشكلاتهم وما يشغلهم من مسائل. ويتضمن التصميم مجموعات من الطلاب يقوموا بأنشطة الاكتشاف والفهم والمشاركة بمسئولية من خلال موضوعات عامة مشتركة تهم جميع المتعلمين. (O’Neill, 2010)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق